قصة إنتهاء أسطورة مرتضي منصور في 36 يوما .. اتهامات ومخالفات وإيقاف وسقوط -->

قصة إنتهاء أسطورة مرتضي منصور في 36 يوما .. اتهامات ومخالفات وإيقاف وسقوط

 

مرتضي منصور
مرتضي منصور

أسوأ 36 يوما عاشها مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك المعزول في حياته، حيث انهارت فيها جميع أحلامه وطموحاته، وفقد خلالها منصبه ونفوذه، وطال الأمر إبنه أحمد مرتضي منصور الذي خسر أيضا انتخابات مجلس النواب، وتمت الإطاحة به من عضوية مجلس إدارة نادي الزمالك.


ويستعرض لكم "برو كورة" كواليس أسوأ 36 يوما عاشهم رئيس الزمالك المعزول "مرتضي منصور":


4 أكتوبر.. الأولمبية تقرر إيقاف رئيس الزمالك 4 سنوات 


قرر مجلس إدارة اللجنة الاولمبية المصرية بالإجماع الموافقة على ما انتهت إليه مذكرة لجنة التحقيق بتوقيع العقوبات الآتية على رئيس نادي الزمالك للألعاب الرياضية:


أولاً: وقف رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك للألعاب الرياضية عن مزاولة أي نشاط رياضي في مصر لمدة أربعة سنوات (4 سنوات) وتغريمه مبلغ مائة ألف جنيها مصري لاغير مع ما يترتب على ذلك من اّثار ومنها على الأخص الأتي:


  • عدم اعتماد تمثيله لنادي الزمالك للألعاب الرياضية أمام الغير والقضاء فيما يخص النادي.
  • عدم تقلد رئاسة أي اجتماعات أو جمعيات عمومية أو مجلس إدارة بنادي الزمالك للألعاب الرياضية طوال مدة الوقف.
  • عدم الاعتداد بتوقيعه على أي إجراء أو مراسلات، أو غيرها تخص نادي الزمالك، وعلى الأخص الموضوعات المالية أو التفويض فيها، وعلى نائب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك للألعاب الرياضية وأعضاء مجلس الإدارة الدعوة لأول جمعية عمومية عادية، تتضمن بند انتخابات للمقاعد الشاغرة وعلى وجه الخصوص مقعد رئيس مجلس الإدارة.


11 أكتوبر.. دخول لجنة التفتيش التابعة لوزارة الرياضة لفحص نادي الزمالك


وجهت اللجنة المالية المكلفة من قبل وزارة الشباب والرياضة بالتفتيش المالي والإداري على نادي الزمالك، حيث رفض أعضاء اللجنة أي تدخل في عملهم، كما امتنعوا عن الحديث مع أي فرد من موظفي النادي، حتى أنهم رفضوا "عزومة غداء" داخل النادي أو حتى تناول المشروبات، وطلبت اللجنة مجموعة من الطلبات كالتالي:


  • سجل اجتماعات مجلس الإدارة.
  • سجل اجتماعات الجمعية العمومية للنادي.
  • الميزانية العمومية والحسابات الختامية للعام المالي 2019 - 2020.
  • سجل البنوك بأنواعها بكل العملات المحلية والأجنبية وكشوف حساب البنوك.
  • سجل قيد الإيرادات والمصروفات 2019 - 2020.
  • سجلات العضوية.
  •  كافة العقود المبرمة خلال العام الحالي 2019 - 2020 والسارية حتى تاريخه.
  • بيان بالقضايا المرفوعة على النادي والعكس.
  • لائحة النظام الأساسي للنادي وكافة اللوائح الداخلية للنادي.
  • محضر الجرد السنوي 2019 - 2020 وحصر كافة أصول وممتلكات النادي.
  • كافة المستندات ذات الصلة بأعمال النادي خلال عام 2019 - 2020.


28 أكتوبر.. الإطاحة بأحمد مرتضى منصور بعد بطلان لائحة نادي الزمالك 


أكد الدكتور كمال شعيب محامي ممدوح عباس رئيس نادي الزمالك الأسبق، أن مركز التسوية والتحكيم التابع للجنة الأولمبية، قرر بطلان اعتماد لائحة النظام الأساسي لنادي الزمالك بسبب وجود تزوير في إجراءات اللائحة.


وقال "شعيب" في تصريحات خاصة لـ"برو كورة": "مركز التسوية قضى في جلسته ببطلان اللائحة، بعدما كان قد حجز الدعوى للحكم في شقها الموضوعي، علما بأنه كان قد أقر بتزوير اللائحة في الشق المستعجل".


وأضاف شعيب: "القرار يتضمن كل ما يترتب عليه من أثار بما فيها بطلان الانتخابات التكميلية التي كانت قد عقدت وانتخب على أثرها كل من أحمد مرتضى وحمادة أنور وأحمد عادل عبد الفتاح في عضوية مجلس الإدارة، والدكتور أشرف زكي كأمين صندوق-قبل أن يستقيل بعد ذلك لأسباب شخصية- وأن النادي سيعود للعمل باللائحة القديمة التي تقضي بوجود رئيس ونائبين وأمين صندوق وخمسة أعضاء في مجلس الإدارة".


31 أكتوبر.. تشميع خزينة إدارة المشتريات بالزمالك


قررت  اللجنة المالية بوزارة الشباب والرياضة تشميع خزينة إدارة المشتريات بنادي الزمالك بعد التحقق مع 6 من إدارة المشتريات.


وكشف مصدر داخل نادي الزمالك لـ "برو كورة" أنه تم غلق الخزينة لحين الانتهاء من التحقيقات، وأكد المصدر بأن الغلق جاء بسبب مخالفات من قبل موظفي إدارة المشتريات، مما أدى إلى إغلاق الخزينة لحين إشعار آخر.


1 نوفمبر.. خسارة أحمد مرتضي منصور في سباق انتخابات النواب


أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات النتيجة الرسمية للانتخابات الدائرة الأولي بمحافظة الجيزة "الجيزة والدقي والعجوزة" فوز المرشح المستقل محمد أبوالعينين، ومرشح حزب مستقبل وطن زكي عباس عبدالظاهر بمقعدي الدائرة، وخسارة المرشح أحمد مرتضى منصور. 


4 نوفمبر.. خروج لجنة التفتيش من الزمالك وتسليم ملف بتجاوزات مالية بمليار جنيه


انتهت لجنة التفتيش التابعة لوزارة الرياضة، من عملها نادي الزمالك بعد التحقيقات مع المسؤولين عن اللجان المالية بنادي الزمالك.


وكشف مصدر داخل وزارة الشباب والرياضة، أن لجنة التفتيش داخل نادي الزمالك انتهت من اعداد التقرير الخاص بفحص المخالفات المالية بنادي الزمالك، وأشار المصدر إلى ان هذه المخالفات تم رصدها في تقرير رصد كامل بالتفاصيل والأرقام والوقائع التي بها مخالفات وبلغ حجم التجاوزات المالية ما يزيد عن مليار جنيه.


وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ"برو كورة"، إلى أنه تم تسليم التقرير إلى الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، خلال الساعات القليلة الماضية، موضحًا أن اللجنة كشفت وجود خروقات على مستوى معظم الإدارت داخل النادي، وتم رصد ذلك في التقرير الذي تسلمه للوزير.


وأوضح المصدر أن المخالفات ضخمة في مجملها المالي ولكن لم تقم بإرسال مبلغ مالي في تقرير الوزير، مشيرًا إلى أنه سيجرى ترك الأمر لجهات العمل المسؤولة في الوزارة، لاتخاذ القرار المناسب بالتنسيق مع الدكتور أشرف صبحي.


وتابع: "اللجنة سلمت إلى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، تقريرا من 63 ورقة، تضمن 64 مخالفة جرى رصدها داخل النادي.


وأضاف المصدر، أن اللجنة تحفظت على مجموعة من المستندات الخاصة بالسلف والعهد والديون، وأرفقتها ضمن التقرير الذي جرى تسليمه للشؤون القانونية بوزارة الشباب والرياضة.


وضمت اللجنة 14 فردا ممثلين عن الجهاز المركزي للمحاسبات ووزارة الشباب والرياضة والشئون القانونية بالشباب والرياضة والشئون القانونية بالجيزة وعدد من الأجهزة الرقابية لفحص السجلات المالية والإدارية للنادي، فضلا عن الإطلاع على كافة المستندات الإدارية الخاصة بالنادي، وذلك وفقا لقرار الدكتور أشرف صبحي، الذي كلف اللجان بفحص كافة الهيئات الرياضية، وأن تكون تلك اللجان محصنة بضبطية قضائية، بما يعني عدم تعرضها لأي مضايقات أو منع من الوصول إلى أي مستندات.


وأخيرا .. 9 نوفمبر.. سقوط مرتضى منصور في سباق انتخابات النواب 


فشل رئيس الزمالك المعزول مرتضي منصور في الحفاظ على منصبه في مجلس النواب بعد احتلاله المركز السادس في دائرة ميت غمر بعد حصوله على 21271 صوتا.


وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات إعلان فرز الأصوات داخل دائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، والتي شهدت خسارة رئيس نادي الزمالك. 


وتعتبر دائرة ميت غمر واحدة من بين 10 دوائر انتخابية في الدقهلية يتنافس فيهم 351 مرشحاً، على 21 مقعداً فردياً، ويبلغ من يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الدقهلية 4 ملايين و352 ألف و87 ناخباً، وتضم 699 مركزاً انتخابياً، و1426 لجنة فرعية.